math@physic
مرحبا بزائرنا الكريم

أردت أن تساهم أو تشاركنا بمواضيعك أو أردت أن تستفيد ؟

إذن نحن في انتظارك , الآن لا تنتظر سجل من هنا

http://mathphysic.ibda3.org/register
math@physic
مرحبا بزائرنا الكريم

أردت أن تساهم أو تشاركنا بمواضيعك أو أردت أن تستفيد ؟

إذن نحن في انتظارك , الآن لا تنتظر سجل من هنا

http://mathphysic.ibda3.org/register
math@physic
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

math@physic

منتدى العباقرة في الرياضيات والفيزياء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 

    

 



بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط math@physic على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط math@physic على موقع حفض الصفحات
Like/Tweet/+1
share/Bookmark
Share

 

 مواضيع أولمبياد الفلسفة مترجمة إلى العربية من سنة 1993 إلى غاية 2009

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير
المدير



المستوى التعليمي : ماستر هندسة كهربائية
عدد المساهمات : 370
نقاط : 2034371
الأوسمة : 220
تاريخ التسجيل : 20/10/2009

مواضيع أولمبياد الفلسفة مترجمة إلى العربية من سنة 1993 إلى غاية 2009 Empty
مُساهمةموضوع: مواضيع أولمبياد الفلسفة مترجمة إلى العربية من سنة 1993 إلى غاية 2009   مواضيع أولمبياد الفلسفة مترجمة إلى العربية من سنة 1993 إلى غاية 2009 Icon_minitimeالثلاثاء مارس 30, 2010 1:41 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



لا تستغربوا يا إخوة نعم هناك أولمبياد فلسفة عالمي وهاهي الدول المشاركة فيه




مواضيع أولمبياد الفلسفة مترجمة إلى العربية من سنة 1993 إلى غاية 2009


Argentina

Austria

Bulgaria

Chile

Colombia

Croatia

Denmark

Estonia

Germany

Greece

Finland

India

Japan

Hungary

Israel

Italy

Korea

Lithuania

Norway

Paraguay

Poland

Romania

Russia

Serbia

Slovenia

Switzerland

Turkey

Ukraine

USA





المواضيع



2009 (فنلندا)

أولا : "إذا ، بعد ذلك ، هناك بعض الأشياء نهاية نقوم به ، والتي نرغب في حد ذاته (كل شيء آخر يجري المطلوب من أجل ذلك) ، وإذا كنا لا تختار كل شيء من أجل شيء آخر ( عن هذا المعدل في عملية ستستمر إلى ما لا نهاية ، حتى أن رغبتنا في أن تكون فارغة وبلا جدوى) ، بشكل واضح ويجب أن يكون هذا هو جيد وخير كبير. " (أرسطو ، الأخلاقيات Nicomachean)

ثانيا. وفقا لسبب لا يوجد سوى طريقة واحدة أن الدول في علاقاتها مع بعضها البعض ، ولا تترك الحالة التي ينعدم فيها القانون ، الذي ينطوي على شيء غير الحرب ، بل هو الذي ، مثل البشر فردية ، فإنها تتخلى عن وحشية منها (الخارجة عن القانون) الحرية واستيعاب أنفسهم قوانين قسرية العامة ، وذلك على شكل (دائما متزايد) دولة من الدول (نور الأمم سيفيتاس) التي ستشمل في النهاية جميع أمم الأرض. (إيمانويل كانت ، نحو السلام الدائم)

ثالثا. يجب أن يكون عمل فني جميل من أجل أن يكون العمل الفني ، أو كثير من عمل فني أن يكون قبيحا كذلك؟ وإذا كان ممكنا في وقت لاحق ، لماذا ينبغي أن نأخذ مصلحة في ذلك؟

رابعا. فهي ليست مجرد وجود الله ، بل تماسك جدا لفكرة الله ، وهذا هو مشكلة.



2007 (تركيا)

ويترتب على ذلك ، بوضوح ، من ما سبق من الإيضاح ، لتأسيس الدولة ، والهدف النهائي من الحكومة ليست للحكم ، أو تقييد ، وذلك الخوف ، ولا طاعة لبالضبط ، ولكن على النقيض ، على تحرير كل رجل من الخوف ، وأنه قد يعيش في جميع امنية محتملة ، وبعبارة أخرى ، فإن تعزيز حقه الطبيعي في الوجود والعمل ، دون وقوع إصابات لنفسه ولغيره.
سبينوزا ، واللاهوتية والسياسية الاطروحه ، الفصل العشرون

هناك نوعان من الأشياء ، التي تملأ العقل الجديد من أي وقت مضى مع تزايد والإعجاب والرعب... -- السماء المرصعة بالنجوم فوقي والقانون الأخلاقي في داخلي.
عمانوئيل كانط ، نقد العقل العملي ، والاستنتاج


الموضوع 3.
الفضاء ليست في هذا الموضوع ، ولا هو عالم في الفضاء.
مارتن هايدغر ، الوجود والزمن


الموضوع 4.
ولهذا السبب يعتبر العدالة بوصفها أعلى من كل الفضائل ،... وكما يقول المثل وانه "في كل فضيلة العدالة تتلخص" وهي في كامل الفضيلة والتميز بها على الوجه الأكمل ، لأنه هو ممارسة كاملة فضيلة. ومن كاملة لانه يملك أنه يمكن الاستفادة من فضيلة له ليس فقط من قبل نفسه وإنما أيضا في علاقاته مع أخيه الإنسان.
أخلاقيات Nicomachean أرسطو ،



2006 (إيطاليا)

لفئات كبيرة من الحالات -- وإن لم يكن للجميع -- ونحن في استخدام كلمة "معنى" يمكن تعريفه على النحو التالي : معنى الكلمة هو استعمالها في اللغة.
(لودفيج فيتجنشتاين)

لمعرفة أي شيء يجب علينا أن الحب ، والحب شيء يجب علينا أن نعرف ذلك.
(Kitaro نيشيدا)



2005 (بولندا)

إذا اضطررت إلى الاختيار بين بخيانة بلدي وخيانة صديقي ، وآمل أن يكون ل الشجاعة لخيانة بلدي.
إ. م. فورستر)


اليوم ، والحقيقة هي مشتتة في جميع أنحاء الأكوان العديد من الخطاب الذي لم يعد من الممكن ترتيبها في تسلسل هرمي. ومع ذلك ، في كل من هذه الخطابات ، ونحن نبحث بعناد عن الأفكار التي تستطيع ان تقنع الجميع. "
(يورغن هابرماس)


وينظر الى اللذة ، والتشاؤم ، utilitarism ، eudemonism -- جميع هذه الأنظمة التي تقيس قيمة الأشياء مع مراعاة المتعة أو الألم التي تذهب معهم ، وهذا يعني ، وفقا لأي شرط غير الأساسية أو وقائع ، وكأنهم لا تذهب في العمق و. بالسذاجة ويستطيع أي رجل مع كليته بناء في مكان وضمير الفنان ، فقط هذا الصدد مع السخرية والشفقة من مسافة بعيدة. ")
فريدريش نيتشه)

اللغة هي عبارة عن متاهة من المسارات. أنت نهج من جانب واحد وتعرف طريقك نحو ، التي تقترب فيها من مكان واحد من جانب آخر ، ولم تعد تعرف طريقك نحو ".
(لودفيج فيتجنشتاين)



2004 (كوريا الجنوبية)

والحجة الحاسمة التي تستخدمها ضد حرية الحس السليم يتمثل في يذكرنا العجز لدينا. أبعد من أن تكون قادرا على تعديل وضعنا في هوى لدينا ، يبدو أننا غير قادرين على تغيير أنفسنا. أنا لست "الحرة" إما للهروب من الكثير من صفي ، من أمتي ، من عائلتي ، أو حتى لبناء القوة بلدي أو ثروتي أو لقهر شهوات بلدي اتفه أو العادات. (
جان بول سارتر ، الوجود والعدم)


الرغبة في الحقيقة يتطلب نقد -- دعونا تحديد مهمتنا في هذا الطريق -- قيمة الحقيقة لا بد منه لمرة واحدة ، عن طريق التجربة ، أن يكون موضع شك...

(فريدريش نيتشه : في علم الأنساب من الأخلاق ، 3-24)


في الواقع ، والتاريخ لا تنتمي إلينا ، لكننا تنتمي إلى التاريخ.
(هانس جورج Gadamer : الحقيقة والأسلوب ، 1989)


هل العلم فلسفة الحاجة؟



2003 (الأرجنتين)

التي يمكن أن تجنى قوانين الضمير ، ونحن نتظاهر من الطبيعة ، انطلاقا من العرف. (ميشيل دي مونتين ، تجارب والاستشارات ، 1595 ، chapitreXXII)


ويؤخذ رأيه في ثوابتها من الفلاسفة حول الظروف التي من الممكن السلام العام من قبل الدول التي المسلحة للحرب.
(أولا كانط ، والسلام الأبدي)


وجود هذا الميل للعدوان ، وهو ما يمكن الكشف في أنفسنا ونفترض أن يكون حاضرا بصورة عادلة في بلدان أخرى ، هو العامل الذي يزعج علاقاتنا مع جيراننا ، والذي يفرض الحضارة في مثل هذه النفقات المرتفعة للطاقة. ونتيجة لهذا العداء المتبادل الأساسي للبشر ، مهددة على الدوام مع تفكك المجتمع المتحضر.
(فرويد ، وسخط على الحضارة)




2002 (اليابان)

ذلك من شأنه أن يكون لديك لنا التأهل مفهومنا السابق للرجل فقط عن طريق إضافة. ثم قلنا انه كان مجرد لفعل الخير على الشر ، وصديق للعدو ، ولكن نحن الآن أن أضيف أن يكون عادلا لصالح صديق ما اذا كان هو جيد وتضر اذا كان العدو هو سيء؟
(أفلاطون ، الجمهورية)


وأدان أولئك الذين لا يستطيعون تذكر الماضي لتكرار ذلك.
(جورج سانتايانا 1863-1952 ، وحياة العقل ، ch.12)


ولكن لتكون قادرة على القول ان نقطة سوداء أو بيضاء ، وأنا يجب أن يعرف أولا تحت أي ظروف نقطة يسمى أبيض أو أسود ، من أجل أن يكون قادرا على القول : "ع" صحيح (أو الكاذبة) ، يجب أن يكون لدي تحدد الشروط التي يخضع أسميه "ع" صحيح ، وبالتالي تحديد معنى الاقتراح.
(L. فيتجنشتاين ، Philosphicus Logico Tractatus)


انها مفارقة أخرى ، ولكن الله كما يجب أن يكون الشيطان المطلق صحيح أيضا. وعندئذ فقط يمكن أن يقال أن الله كلي العلم والقاهر حقا. [يجب ¡|] والله المطلقة وتشمل نفي مطلق داخل نفسه ، ويجب أن يكون الله الذي ينزل إلى الشر المطلق.
(نيشيدا Kitaro ،1870 - 1945 ، العدم الكتابة بالموقع -- ونظرة دينية)



2001 (الولايات المتحدة)

التي يمكن أن تجنى قوانين الضمير ، ونحن نتظاهر من الطبيعة ، انطلاقا من العرف [¡|]. (
ميشيل دي مونتين : تجارب والاستشارات. 1595 ، الثاني والعشرون الفصل)


إذا كان لنا أن تمديد غير محدود التسامح حتى لأولئك الذين هم غير متسامحة ، وإذا لم نكن على استعداد للدفاع عن مجتمع متسامح ضد هجمة التعصب ، ثم سيتم تدمير هذه متسامح ، والتسامح معهم.
(KRPopper : إن المجتمع المفتوح وأعداؤه. Vol.I. روتليدج ، لندن 1945 ، ص 265)


لقد كان للتشاور مع نفسي حول ما أريد أن أفعله ، كل ما أشعر أن تكون جيدة وجيدة ، كل شيء أنا أشعر أن تكون سيئة سيئة ¡|
(روسو)


بموجب هذا هو واضح ، أن الرجل خلال فترة العيش من دون قوة مشتركة للحفاظ على كل ما يحدث في رهبة ، فهي في هذا الشرط ، وهو ما يسمى الحرب ، ومثل هذه الحرب كما هو كل رجل ، ضد كل رجل.
(هوبز ، تنين ، الفصل الثالث عشر)


2000 (المانيا)

الساعة لا شيء والتي وجدت نفسها من [...]. الساعة ، لذلك ، وهي حالة ذاتية بحتة من (الإنسان) (...)والحدس في حد ذاته ، بغض النظر عن هذا الموضوع ، فإنه لا شيء.
(إيمانويل كانط ، Kritik دير Vernunft reinen ، ب 49 A33 / ب 51 A35)


وفاة من حالة الطبيعة إلى المجتمع المدني تنتج تغييرا ملحوظا في رجل ، بل يضع العدالة كقاعدة للسلوك في مكان غريزة ، ويعطي تصرفاته نوعية الأخلاقية أنها تفتقر في السابق. (جان جاك روسو : العقد الاجتماعي)


ويبدو ان العملية التي أدت من الاميبا إلى الرجل على الفلاسفة أن من الواضح أن التقدم -- على الرغم من ما اذا كان سيوافق على الأميبا مع هذا الرأي غير معروف.
(برتراند راسل)
بطبيعة الحال كل الرجال رغبة المعرفة. (أرسطو ، والميتافيزيقيا ، الكتاب الأول 980a)



1999 (المجر)

ومن المستحيل أن نتصور أي شيء على الإطلاق في العالم ، أو حتى خارج ، والذي يمكن ان تؤخذ على انها جيدة دون قيد أو شرط ، إلا بارادة طيبة.
(إيمانويل كانت)


الرغبة هي جوهر الإنسان.
(بنديكتوس سبينوزا)


لا يمكن أبدا أن ما نسميه 'قوانين' هي فرضيات أو التخمينات التي تشكل دائما جزءا من نظام أوسع لبعض النظريات ، والتي ، لذلك ، يمكن اختبار في عزلة.
(كارل بوبر ر.)


المعرفة هي القوة؟



1998 (رومانيا)

Tatsachlich هابن تقرير الاستثمار العالمي zwei Arten nebeneinander المعنوي فون : eine ، predigen تقرير الاستثمار العالمي ليموت ، عبير praktizieren nicht ، أندريه eine اوند ، يموت praktizieren تقرير الاستثمار العالمي ، عبير predigen سولتن.
(B. راسيل)


تقرير الاستثمار العالمي sehen دي فيلت كان الأمر كذلك ، وي sehen wollen المعلومات الفضائية تقرير الاستثمار العالمي.
(شوبنهاور)


الأوراد دير مينش دورش geschaffen anderen يموت.
(مونتين)


Ubrigens إيست verhaert إطلع على كل المحتويات مير ، وbloss ميش belehrt ، ohne meine vermehren زو Tatigkeit أودر unmittelbar beleben زو.
(غوته)


1997 (بولندا)

هو فلسفة العلم؟


تلزم جانب الصمت دير laernt كنستلر دورش اوجيه سين في blicken فيلت يموت.
(شوبنهاور)


العدالة دون القوة عاجزة والقوة دون العدالة مستبدة. (باسكال)


فكرة أن واحدة ينبغي أن يبحث عن الحقيقة لذاتها لا معنى له بالنسبة لنا البراغماتيين. لا يمكننا أن نعتبر الحقيقة كما ان الهدف من التحقيق. والهدف من التحقيق هو بالأحرى إلى التوصل إلى اتفاق بين الناس حول ما يجب فعله وإلى الغايات المنشودة والوسائل التي يمكننا تحقيق هذه الغايات مع. [...]كل الأوصاف يمكننا ان نقدم وصفا للأشياء التي تعمل وفق غاياتنا. [...]كل ما علينا معرفته هو ما إذا كانت هناك منافسة الأوصاف التي هي أكثر فائدة لأغراضنا.
(ريتشارد رورتي : النسبية : لاكتشاف واختراع لفي : الفلسفة المعلومات 1 / 1997 ، ص 14-16)



1996 (تركيا)

ليس هناك ما هو صحيح ، فكل شيء مباح... (نيتشه)


والشر في العالم ينبع دائما من الجهل ، وحسن النية قد يسبب اضرارا كبيرة كما الخبث ، إذا لم يتم ذلك المستنير.
(كامو)


حدود لغتك هي حدود العالم الذي تعيشون فيه.
(فيتجنشتاين)


عمل بحيث يمكنك التعامل مع الإنسانية في شخص والخاص ، وكذلك في شخص كل إنسان آخر ، وأيضا كهدف ، لا كوسيلة.
(كانط)



1995 (بلغاريا)

الجميع هو شخص آخر وليس هناك من هو نفسه.
(م. هايدغر)


في الواقع انه من المستحيل بالنسبة لنا أن نعتبر أنفسنا غير موجود.
(M. ديه أونامونو)


هذا واحد هو ممنوع تماما وينبغي أن نبدأ من منطلق أن تفعل الظلم ، أو ينبغي أن تنظر لنا أن في بعض الظروف التي يسمح؟
(أفلاطون)


أن يكون فيلسوفا وسائل للسفر في كل وقت ، ومسائل في الفلسفة هي أكثر أهمية من الاجابات.
(ك. اليشب)



1994 (بلغاريا)

الفراء المحكمة الخاصة العراقية در مينش دن عين Menschen "غوت".
(سبينوزا)


التعليم الجامعي geblieben إيست زيت يموت؟ بن nicht التراث الثقافى المعنوى فى العينين tiefen برونين gefallen؟ دي فيلت schlaft.
(نيتشه)


اوند Wenn Beine armé العينين eigenen Willen hatten ، nicht ارين المعلومات الفضائية (في دير اجي دير) Glieder geblieben. (باسكال)



1993 (بلغاريا)

البيت هو أكثر بكثير حالة ذهنية من المناظر الطبيعية.
(G. Bachelard)


الأطفال والآثار.
(G. Bachelard)


كل ما نراه يمكن أن يكون الأمر خلاف ذلك.
(فيتجنشتاين)


دون "الآن" لن يكون هناك الوقت المحدد ودون وقت لن تكون هناك "الآن".
(أرسطو)

المواضيع الأصلية بالانجليزية



Topics



2009 (Finland)

I. "If, then, there is some end of the things we do, which we desire for its own sake (everything else being desired for the sake of this), and if we do not choose everything for the sake of something else (for at that rate the process would go on to infinity, so that our desire would be empty and vain), clearly this must be the good and the chief good." (Aristotle, Nicomachean Ethics)

II. In accordance with reason there is only one way that states in relation with one another can leave the lawless condition, which involves nothing but war; it is that, like individual human beings, they give up their savage (lawless) freedom, accommodate themselves to public coercive laws, and so form an (always growing) state of nations (civitas gentium) that would finaly encompass all the nations of the earth. (Immanuel Kant, Toward Perpetual Peace)

III. Must a work of art be beautiful in order to be a work of art, or many a work of art be ugly as well? If the later is possible, why should we take interest in it?

IV. It is not just the existence of God, but rather the very coherence of the idea of God, that is problematic.



2007 (Turkey)

It follows, plainly, from the explanation given above, of the foundation of state, the ultimate aim of government is not to rule, or restrain, by fear, nor to exact obedience, but contrariwise, to free every man from fear, that he may live in all possible security; in other words, the strengthen his natural right to exist and work, without injury to himself and others.
Spinoza, Theological-Political Treatise, chapter XX

There are two things, that fill the mind with ever new and increasing admiration and awe... – the starry sky above me and the moral law within me.
Immanuel Kant, Critique of Practical Reason, Conclusion


Topic 3.
Space is not in the subject , nor is the world in space.
Martin Heidegger, Being and Time


Topic 4.
And for this reason justice is regarded as the highest of all virtues,… and as the proverb has it, “In justice every virtue is summed up.” It is complete virtue and excellence in the fullest sense, because it is the practise of complete virtue. It is complete because he who possesses it can make use of his virtue not only by himself but also in his relations with his fellow men.
Aristotle, Nicomachean Ethics



2006 (Italy)

For a large classes of cases - though not for all - in which we employ the word "meaning" it can be defined thus: the meaning of a word is its use in the language.
(Ludwig Wittgenstein)

To know a thing we must love it, and to love a thing we must know it.
(Kitaro Nishida)



2005 (Poland)

If I had to choose between betraying my country and betraying my friend, I hope l should have the guts to betray my country.
E.M.Forster)


Today, the truth is dispersed across many universes of discourse which can no longer be arranged in a hierarchy. However, in each of these discourses, we search tenaciously for insights that can convince all."
(Jürgen Habermas)


Hedonism, pessimism, utilitarism, eudemonism - all these systems that measure the value of things taking into account the pleasure or pain that go along with them, that is to say, according to any non-core condition or facts, arę seen as if they do not go in depth and being naive. Any man with his constructive faculty in place and a conscience of an artist, can only regard this with irony and pity from a distance." (
Friedrich Nietzsche)

Language is a labyrinth of paths. You approach from one side and know your way about; you approach the same place from another side and no longer know your way about'."
(Ludwig Wittgenstein)



2004 (South Korea)

The decisive argument which is employed by common sense against freedom consists in reminding us of our impotence. Far from being able to modify our situation at our whim, we seem to be unable to change ourselves. I am not "free" either to escape the lot of my class, of my nation, of my family, or even to build up my own power or my fortune or to conquer my most insignificant appetites or habits. (
Jean-Paul Sartre, Being and Nothingness)


The will to truth requires critique - let us define our task in this way - the value of truth must for once, by way of experiment, be called into question ...

(Friedrich Nietzsche: On the Genealogy of Morals, 3-24)


In fact, history does not belong to us, but we belong to history.
(Hans-Georg Gadamer: Truth and Method, 1989)


Does science need philosophy?



2003 (Argentina)

The laws of conscience, which we pretend to be derived from nature, proceed from custom. (Michel de Montaigne, Essais, 1595, chapitreXXII)


The maxims of the philosophers on the conditions under which public peace is possible shall be consulted by states which are armed for war.
(I. Kant, Perpetual Peace)


The existence of this inclination to aggression, which we can detect in our selves and justly assume to be present in others, is the factor which disturbs our relations with our neighbour and which forces civilisation into such a high expenditure of energy. In consequence of this primary mutual hostility of human beings, civilised society is perpetually threatened with disintegration.
(Freud, Civilisation and its Discontents)




2002 (Japan)

So you would have us qualify our former notion of the just man by an addition. We then said it was just to do good to a friend and evil to an enemy, but now we are to add that it is just to benefit the friend if he is good and harm the enemy if he is bad?
(Plato, Republic)


Those who cannot remember the past are condemned to repeat it.
(George Santayana 1863-1952, The Life of Reason, ch.12)


But to be able to say that a point is black or white, I must first know under what conditions a point is called white or black; in order to be able to say: "p" is true (or false), I must have determined under what conditions I call "p" true, and thereby determine the sense of the proposition.
(L. Wittgenstein, Tractatus Logico Philosphicus)


It is another paradox, but God as the true absolute must be Satan too. Only then can God be said to be truly omniscient and omnipotent. [¡¦] The absolute God must include absolute negation within himself, and must be the God who descends into ultimate evil.
(Nishida Kitaro,1870-1945, Last Writing - Nothingness and the Religious Worldview)



2001 (USA)

The laws of conscience, which we pretend to be derived from nature, proceed from custom [¡¦]. (
Michel de Montaigne: Essais. 1595, chapter XXII)


If we extend unlimited tolerance even to those who are intolerant, if we are not prepared to defend a tolerant society against the onslaught of the intolerant, then the tolerant will be destroyed, and tolerance with them.
(K.R.Popper: The Open Society and its Enemies. Vol.I. Routledge, London 1945, p. 265)


I just had to consult myself about what I want to do, everything I feel to be good is good, everything I feel to be bad is bad¡¦
(Rousseau)


Hereby it is manifest, that during the time men live without a common power to keep them all in awe, they are in that condition, which is called war; and such a war as is of every man, against every man.
(Hobbes, Leviathan, Ch. XIII)


2000 (Germany)

Time is not something which exists of itself [...]. Time is, therefore, a purely subjective condition of (human) intuition [...] and in itself, apart from the subject, it is nothing.
(Immanuel Kant, Kritik der reinen Vernunft, B 49 A33 / B 51 A35)


The passing from the state of nature to civil society produces a remarkable change in man; it puts justice as a rule of conduct in the place of instinct, and gives his actions the moral quality they previously lacked. (Jean-Jacques Rousseau: The Social Contract)


A process which led from the amoeba to man appeared to the philosophers to be obviously a progress - though whether the amoeba would agree with this opinion is not known.
(Bertrand Russell)
All men naturally desire knowledge. (Aristotle, The Metaphysics, Book I. 980a)



1999 (Hungary)

It is impossible to conceive anything at all in the world, or even out of it, which can be taken as good without qualification, except a good will.
(Immanuel Kant)


Desire is the essence of the human being.
(Benedictus Spinoza)


What we call 'laws' are hypotheses or conjectures which always form a part of some larger system of theories and which, therefore, can never be tested in isolation.
(Karl R. Popper)


Is knowledge power?



1998 (Romania)

Tatsachlich haben wir zwei Arten von Moral nebeneinander: eine, die wir predigen, aber nicht praktizieren, und eine andere, die wir praktizieren, aber selten predigen.
(B. Russell)


Wir sehen die Welt so, wie wir sie sehen wollen.
(Schopenhauer)


Der Mensch wird durch die anderen geschaffen.
(Montaigne)


Ubrigens ist mir alles verhaert, was mich bloss belehrt, ohne meine Tatigkeit zu vermehren oder unmittelbar zu beleben.
(Goethe)


1997 (Poland)

Is philosophy a science?


Der Kunstler laernt uns durch sein Auge in die Welt blicken.
(Schopenhauer)


Justice without force is powerless, force without justice is tyrannical. (Pascal)


The idea that one should seek the truth for its own sake doesn't make sense to us pragmatists. We cannot regard the truth as the aim of an investigation. The aim of an investigation is rather to come to an agreement between people about what to do and about the intended ends as well as the means, which we can realize these ends with. [...] All the descriptions we can give of things are descriptions which conform with our ends. [...] All we have to know is whether there are competing descriptions which are more useful to our purposes.
(Richard Rorty: Relativism: To discover and to invent. In: Information Philosophie 1/1997, p. 14-16)



1996 (Turkey)

Nothing is true, everything is permitted... (Nietzsche)


The evil in the world originates always from ignorance, and good will may cause as much damage as malice, if it is not enlightened.
(Camus)


The limits of your language are the limits of your world.
(Wittgenstein)


So act that you treat humanity in your person, as well as in the person of every other human being, also as a goal, never as a means.
(Kant)



1995 (Bulgaria)

Everyone is someone else and no one is himself.
(M. Heidegger)


Actually it is impossible for us to consider ourselves non-existent.
(M. Unamuno)


Should we start from the premise that one is totally forbidden to do injustice, or should we consider that under some circumstances that is permitted?
(Plato)


To be a philosopher means to travel all the time; questions in philosophy are more essential than answers.
(K. Jaspers)



1994 (Bulgaria)

Der Mensch ist fur den Menschen ein "Gott".
(Spinoza)


Wo ist die Zeit geblieben? Bin ich nicht in einen tiefen Brunnen gefallen? Die Welt schlaft.
(Nietzsche)


Wenn Beine und Arme einen eigenen Willen hatten, waren sie nicht (in der Lage der) Glieder geblieben. (Pascal)



1993 (Bulgaria)

Home is far more a state of mind than landscape.
(G. Bachelard)


Children are antiquities.
(G. Bachelard)


Everything we see could be otherwise.
(Wittgenstein)


Without "now" there wouldn't be time and without time there wouldn't be "now".
(Aristotle)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathphysiq.yoo7.com
 
مواضيع أولمبياد الفلسفة مترجمة إلى العربية من سنة 1993 إلى غاية 2009
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جميع مواضيع أولمبياد الفيزياء العالمية مع حلولها من سنة 1967 إلى 2009 حصريا حمل من هنا
» مواضيع البكالوريا من سنة 2008 الي غاية 2012
» مواضيع أولمبياد عالمية في الرياضيات
» بعض أولمبياد الدول العربية
» كل مايخص ألمبياد الفلسفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
math@physic :: المنتديات التعليمية :: الفلسفة :: أولمبياد الفلسفة-
انتقل الى: